مخاوف من تأثير تغيير العملة بموريتانيا على الأسعار

RFI ستغير موريتانيا وحدة عملتها اعتبارا من 1 يناير، 10 أوقية سوف تكون قيمتها 1 أوقية وواحد يورو التي تساوى الآن 450 أوقية ستكون في 1 يناير تساوى 45 أوقية.
وسيتم إصدار الأوراق النقدية الجديدة، ولكن العملة لن يتغير اسمها.

ولا يتوقع أن يكون لهذا التغيير في الوحدة أي تأثير على قيمة المنتجات، ولكن مع اقتراب هذا التعديل، ارتفعت الأسعار بالفعل. الدقيق والمعكرونة  والأدوية… كل الضروريات آخذة في الارتفاع.
التضخم في موريتانيا مشكلة مزمنة.

انواذيبو

ولكن تغيير العملة يسرع الأمور. ويخشى البعض من أن اقتصاد البلاد قد لا يكون قويا بما فيه الكفاية للتعامل مع هذا التغيير، مما قد يؤدي إلى انخفاض قيمة الأوقية.ومن ثم سيكون السكان هم من سيدفع في نهاية المطاف ثمن سياسة نقدية طموحة جدا. ولذلك، تدعو رابطة حماية المستهلكين الموريتانيين إلى اتخاذ تدابير.
ومنذ عام 2012، تم دعم أسعار الأرز والمعكرونة والزيت والسكر. وتطالب المنظمة بتمديد هذه القائمة لتشمل منتجات أساسية أخرى مثل الحليب والدقيق والوقود.

وفى السياق ذاته أعلن وزير الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي بإسم الحكومة الموريتانية محمد لمين ولد الشيخ  في رد يتعلق بارتفاع أسعار المواد الغذائية أن الحكومة تدخلت في هذا المجال من خلال فتح دكاكين أمل التي  أنفقت عليها 12 مليار أوقية من ميزانية الدولة لدعم وتثبيت المواد الأساسية المخصصة للفئات الهشة.

 

 

 

انواذيبو

أترك تعليق

فيسبوك

M..* جميع الحقوق محفوظة لـ موقع أخبار الوطن